::: لا اله الا الله عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ::::::



روابط مهمه


أهلا وسهلا بك في :::: معا لنصرة ديننا ::::.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلمكتبة الصورأحدث الصوردخولتسجيل دخول

معا لنصرة ديننا  :: ✖۩ المنتدي الاسلامي ۩✖ :: قسم الفتاوي والشبهات

شاطر
حكم الاشتراك فى خدمه الجوال سلفنى ،معا لنصرة ديننا Emptyالسبت يناير 15, 2011 9:05 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدي
الرتبه:
مؤسس المنتدي
الصورة الرمزية

Mohammad Zyan

البيانات
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4321
نقاط : 62522
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
العمر : 38
العمل : معلم

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://m3aalnosrtdenna.yoo7.com


مُساهمةموضوع: حكم الاشتراك فى خدمه الجوال سلفنى ،معا لنصرة ديننا حكم الاشتراك فى خدمه الجوال سلفنى ،معا لنصرة ديننا Emptyالسبت يناير 15, 2011 9:05 pm



حكم الاشتراك فى خدمه الجوال سلفنى ،معا لنصرة ديننا




بســم الله الـرحمــن الرحيــم

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتـه ,,,


السؤال:

أسأل بخصوص خدمة تقدمها أحد شبكات الجوال في مصر

تسمى خدمة "سلفني .. شكرا"


حيث يمكن للمستخدم اقتراض مبلغ ثلاث جنيهات إذا نفذ رصيده

ويسددها بعد الشحن،

ولكن القيمة الفعلية التي يتم اقتراضها هي 2.5 جنيها

لأن ثمن الخدمة نصف جنيه . فهل هذا يعتبر ربا؟


الجواب :

الحمد لله

لا بأس بالاشتراك في هذه الخدمة ؛

لأن هذا بيع منفعة وليس بيع مالِ بمال ،

كما أنه ليس قرضا ،

فالشركة توفر خدمة الاتصال مع الدفع المؤجل بسعر أعلى من الدفع نقداً ؛

فمنفعة الاتصال التي قيمتها نقداً جنيهان ونصف الجنيه تباع بثلاثة جنيهات مؤجلة

تستوفيها الشركة من العميل عند قيامه بشحن جواله ، وهذا البيع جائز .

والشركة لا تقرضك في الحقيقة مالا ،

ثم تأخذه بعد ذلك بزيادة ، حتى يقال : إنه ربا ،

وإنما تبيعك الخدمة بثمن أعلى ، والزيادة في الثمن مقابل التأجيل في الدفع لا حرج فيه .

وقد جاء في قرارات "مجمع الفقه الإسلامي" ، قرار رقم 51 (2/6) :

"تجوز الزيادة في الثمن المؤجل عن الثمن الحالّ [يعني : النقدي]" انتهى .

نقلا عن كتاب "قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي" (ص 109).

والذي أوقع الإشكال في المسألة تسمية هذه المعاملة "سلف" أو "قرض" ،

وهي تسمية غير صحيحة ،

وإنما هي بيع منفعة [الاتصال الهاتفي] بثمن مؤجل أكثر من الثمن النقدي .

والله أعلم .


المصدر


الإسلام سؤال وجواب











توقيع : Mohammad Zyan






حكم الاشتراك فى خدمه الجوال سلفنى ،معا لنصرة ديننا Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:59 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المراقب العـــام
الرتبه:
المراقب العـــام
الصورة الرمزية

حرف مشتعل

البيانات
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1175
نقاط : 48976
تاريخ التسجيل : 19/11/2011
العمر : 39
العمل : معلمه

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: حكم الاشتراك فى خدمه الجوال سلفنى ،معا لنصرة ديننا حكم الاشتراك فى خدمه الجوال سلفنى ،معا لنصرة ديننا Emptyالجمعة فبراير 24, 2012 5:59 pm



حكم الاشتراك فى خدمه الجوال سلفنى ،معا لنصرة ديننا




جزاكم الله خيرا








توقيع : حرف مشتعل






حكم الاشتراك فى خدمه الجوال سلفنى ،معا لنصرة ديننا Emptyالأحد مارس 11, 2012 8:55 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائب المدير
الرتبه:
نائب المدير
الصورة الرمزية

om jana

البيانات
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2012
نقاط : 56011
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
العمر : 37

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: حكم الاشتراك فى خدمه الجوال سلفنى ،معا لنصرة ديننا حكم الاشتراك فى خدمه الجوال سلفنى ،معا لنصرة ديننا Emptyالأحد مارس 11, 2012 8:55 pm



حكم الاشتراك فى خدمه الجوال سلفنى ،معا لنصرة ديننا




بارك الله في عمرك
وجعله في موازين حسناتك










توقيع : om jana







الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)




حكم الاشتراك فى خدمه الجوال سلفنى ،معا لنصرة ديننا Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة معا لنصرة ديننا و جميع المواضيع و المشاركات المكتوبه لا تعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما عن وجهة نظر الاعضاء