::: لا اله الا الله عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ::::::



روابط مهمه


أهلا وسهلا بك في :::: معا لنصرة ديننا ::::.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلمكتبة الصورأحدث الصوردخولتسجيل دخول

معا لنصرة ديننا  :: ✖۩ المنتدي الاسلامي ۩✖ :: قسم الفتاوي والشبهات

شاطر
حكم ختان الإناث Emptyالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 10:34 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مؤسس المنتدي
الرتبه:
مؤسس المنتدي
الصورة الرمزية

Mohammad Zyan

البيانات
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4321
نقاط : 62522
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
العمر : 38
العمل : معلم

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://m3aalnosrtdenna.yoo7.com


مُساهمةموضوع: حكم ختان الإناث حكم ختان الإناث Emptyالثلاثاء سبتمبر 27, 2011 10:34 pm



حكم ختان الإناث




السؤال: كثر الحديث عن ختان الإناث؛ فأخبرونا بالقول الفصل في ذلك؛ فأنا عندي بنت ولا أدري هل أختنها أم لا؟
الإجابة:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فقد اتفق الأئمة رحمهم الله على مشروعيته الختان للنساء، واختلفوا هل هو واجب أو مستحب.

ففي المذهب الحنفي: أن الختان للنساء مكرمة فلو اجتمع أهل مصر على ترك الختان قاتلهم الإمام؛ لأنه من شعائر الإسلام وخصائصه؛ كما في "شرح المختار" للموصلي الحنفي، وقال نظام الدين البلخي في "الفتاوى الهندية": "اختلفت الروايات في ختان النساء: ذكر في بعضها أنه سنة، هكذا حكي عن بعض المشايخ، وذكر شمس الأئمة الحلواني في "أدب القاضي" للخصاف أن ختان النساء مكرمة، كذا في "المحيط"، وقال ابن عابدين في كتاب الطهارة من "السراج الوهاج": "اعلم أن الختان سنة عندنا للرجال والنساء".

والمذهب المالكي: أنه مستحب قال في "منح الجليل شرح مختصر خليل": "الراجح أن ختن الذكر، سنة وخفض الأنثى مستحب"، وقال القاضي عياض - المالكي -: "الاختتان عند مالك وعامة العلماء سنة، ولكن السنة عندهم يأثم تاركها؛ فهم يطلقونها على مرتبة بين الفرض والندب".

المذهب الشافعي: قال النووي في "المنهاج": "ويجب ختان المرأة بجزء من اللحمة بأعلى الفرج، والرجل بقطع ما تغطي حشفته بعد البلوغ".

وقال في "المجموع": "الختان واجب على الرجال والنساء عندنا، وبه قال كثيرون من السلف، كذا حكاه الخطَّابيُّ، وممن أوجبه أحمد.. والمذهب الصحيح المشهور الذي نص عليه الشافعي رحمه الله وقطع به الجمهور أنه واجب على الرجال والنساء".

وقال البيجرمي في "التحفة": "حاصل ما في الختان أن يقال: "إن الختان واجب في حق الرجال والنساء على الصحيح".

المذهب الحنبلي: الختان مكرمة في حق النساء وليس بواجب عليهن، وفي رواية أخرى عن الإمام أحمد أنه واجب على الرجال والنساء، كما في "المغني".
وقال البهوتي - الحنبلي - في "كشاف القناع": "ويجب ختان ذكرٍ، وأنثى".


واستدل الفقهاء على مشروعية ختان النساء بأدلة كثيرة؛ منها:
قوله صلى الله عليه وسلم: "الفطرة خمس، أو خمس من الفطرة: الختان والاستحداد ونتف الإبط وتقليم الأظافر وقص الشارب" [متفق عليه عن أبي هريرة، وهو عموم يشمل الرجال والنساء].

والفطرة في الحديث فسرها أكثر العلماء: بأنها السنة التي اختارها الله لأنبيائه وعباده الصالحين، قال النووي تفسير الفطرة هنا: "بالسنة هو الصواب، والسنة هنا هي الطريقة المتبعة".
ومنها: أن إبراهيم عليه السلام اختتن وهو ابن ثمانين سنة، كما ثبت ذلك في حديث متفق عليه، وقال تعالى: {ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} [النحل: 123]، ولا فارق بين الرجل والمرأة في مشروعية الاقتداء بإبراهيم.

ومنها: حديث أم عطية رضي الله عنها قالت: إن امرأة كانت تختن بالمدينة فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل" [رواه أبو داود وصححه الألباني]، وقوله: "لا تنهكي" معناه: لا تبالغي في القطع، أي اقطعي بعض القلفة ولا تستأصليها.

ومنها: ما رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا جلس بين شعبها الأربع، ومس الختان الختان فقد وجب الغسل"، فهذا فيه دليل على أن النساء كن يختتن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.


هذا؛ ودعوى البعض أنه يضر بالمرأة لا يلتفت إلى قوله؛ لأنه خرق لإجماع الأمة المتيقن، ولمصادمته لأمر النبي صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
"والمقصود من ختان المرأة تعديل شهوتها، فإنها إذا كانت قلفاء كانت مغتلمة شديدة الشهوة، ولهذا يقال في المشاتمة: يا ابن القلفاء، فإن القلفاء تتطلع إلى الرجال أكثر، ولهذا من الفواحش في نساء التتر، ونساء الإفرنج، ما لا يوجد في نساء المسلمين، وإذا حصل المبالغة في الختان ضعفت الشهوة، فلا يكمل مقصود الرجل، فإذا قطع من غير مبالغة حصل المقصود باعتدال".
والمرأة القلفاء: هي التي لم تُخْتَن، وكذا الرجل الأقلف.


وعليه؛ فيستحب لك ختن ابنتك للأدلة السابقة،، والله أعلم.

الشيخ خالد عبد المنعم الرفاعي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]











الموضوع الأصلي : حكم ختان الإناث // المصدر : منتديات معا لنصرة ديننا // الكاتب: Mohammad Zyan






توقيع : Mohammad Zyan






حكم ختان الإناث Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 2:16 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المراقب العـــام
الرتبه:
المراقب العـــام
الصورة الرمزية

حرف مشتعل

البيانات
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1175
نقاط : 48976
تاريخ التسجيل : 19/11/2011
العمر : 39
العمل : معلمه

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: حكم ختان الإناث حكم ختان الإناث Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 2:16 pm



حكم ختان الإناث




جزاك الله خيرا










الموضوع الأصلي : حكم ختان الإناث // المصدر : منتديات معا لنصرة ديننا // الكاتب: حرف مشتعل






توقيع : حرف مشتعل






حكم ختان الإناث Emptyالإثنين يناير 23, 2012 8:11 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
نائب المدير
الرتبه:
نائب المدير
الصورة الرمزية

om jana

البيانات
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2012
نقاط : 56011
تاريخ التسجيل : 23/06/2010
العمر : 37

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: حكم ختان الإناث حكم ختان الإناث Emptyالإثنين يناير 23, 2012 8:11 pm



حكم ختان الإناث




اللهم سخر له القلوب ..
واحفظه من الكروب ..
وأسعده ما تعاقب الشروق والغروب











الموضوع الأصلي : حكم ختان الإناث // المصدر : منتديات معا لنصرة ديننا // الكاتب: om jana






توقيع : om jana







الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)




حكم ختان الإناث Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة معا لنصرة ديننا و جميع المواضيع و المشاركات المكتوبه لا تعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما عن وجهة نظر الاعضاء