::: لا اله الا الله عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات والسكون ماشاء الله تبارك الله ماشاء الله لاقوة الا بالله , اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى ::::::



روابط مهمه


أهلا وسهلا بك في :::: معا لنصرة ديننا ::::.
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلمكتبة الصورأحدث الصوردخولتسجيل دخول

معا لنصرة ديننا  :: ۞ منتدي الدعوة بالحكمة و تغير المنكر بالمعروف۞ :: مواعظ القلوب وتزكية النفس

شاطر
انْبِعَاجَةُ ضَوء  Emptyالإثنين يناير 09, 2012 7:56 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المراقب العـــام
الرتبه:
المراقب العـــام
الصورة الرمزية

حرف مشتعل

البيانات
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1175
نقاط : 48986
تاريخ التسجيل : 19/11/2011
العمر : 39
العمل : معلمه

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: انْبِعَاجَةُ ضَوء انْبِعَاجَةُ ضَوء  Emptyالإثنين يناير 09, 2012 7:56 pm



انْبِعَاجَةُ ضَوء




بسم الله الرحمن الرحيم .. الحمد لله ذو الفضائل والنِعم .. علم بالقلم .. وكان أول ما أنزل " اقرأ "

والصلاة والسلام على نبيّ جعل فِداء الأسرى تعليمهم القراءة لأطفال أُمّتـه - صلى الله عليه وسلم-

أما بعد .. فيا أيها الأحِـبّة .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كم تجوع العقول ولا تُطعم .. وتظمأ الأرواح ولا تُروى .. أُمـّة إقرأ .. متى تقرأي !

بضع صفحات يوميا لـ 20 دقيقة كفيلة بتغييرات جذرية .. فعلى نفسك لا تبخل إذ هي أولى الناس بالخير

نقرأ .. وأحيانا يفْجُـأُ القلب نورا .. إذ من الأقلام ما تكون مؤزرة بمدد من الله
فيفتح الله على كاتبها ما تحيا به قلوب

موعدي معكنّ في هذه الصفحات مع أشعة شمس لامست قلبا أو عقلا ..
أشارككم جمالا استلذت بِهِ عيناي فأحببته لكم

ولَكم وبكل سرور .. مشاركتي ما تصادفونه من جمال بشرط أن لا تزيد عن عشر أسطر إذ أن النفس ملول ..


أمّا عَنِ مصدر الانبعاجة : ) فـ [ .. والانبعاج: الانشقاق. وتَبَعَّجَ السَّحاب تَبَعُّجا ً، وهو انفراجُهُ

عن الوَدْق -المطر- . يقال: بَعَّجَ المطرُ الأرضَ تَبْعيجاً من شدة فَحْصه الحِجارة .. ]



،،
’,’,’,’,’,











الموضوع الأصلي : انْبِعَاجَةُ ضَوء // المصدر : منتديات معا لنصرة ديننا // الكاتب: حرف مشتعل






توقيع : حرف مشتعل






انْبِعَاجَةُ ضَوء  Emptyالإثنين يناير 09, 2012 7:57 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المراقب العـــام
الرتبه:
المراقب العـــام
الصورة الرمزية

حرف مشتعل

البيانات
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1175
نقاط : 48986
تاريخ التسجيل : 19/11/2011
العمر : 39
العمل : معلمه

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: انْبِعَاجَةُ ضَوء انْبِعَاجَةُ ضَوء  Emptyالإثنين يناير 09, 2012 7:57 pm



انْبِعَاجَةُ ضَوء




وقال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلا أُولَئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } [آل عمران: 77]
فذم الله تعالى أهل الكتاب قبلنا بإعراضهم عن كتاب الله إليهم، وإقبالهم على الدنيا وجمعها واشتغالهم بغير ما أمروا به من اتباع كتاب الله .
فعلينا -أيها المسلمون-أن ننتهي عما ذمَّهم الله تعالى به، وأن نأتمر بما أمرنا به، من تَعَلُّم كتاب الله المنزل إلينا وتعليمه، وتفهمه وتفهيمه ..
قال الله تعالى: { أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نزلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ * اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ } [الحديد: 16، 17]
ففي ذكره تعالى لهذه الآية بعد التي قبلها تنبيه على أنه تعالى كما يحيي الأرض بعد موتها، كذلك يلين القلوب بالإيمان بعد قسوتها من الذنوب والمعاصي، والله المؤمل المسؤول أن يفعل بنا ذلك، إنه جواد كريم ] من مقدمة تفسير بن كثير رحمه الله .












الموضوع الأصلي : انْبِعَاجَةُ ضَوء // المصدر : منتديات معا لنصرة ديننا // الكاتب: حرف مشتعل






توقيع : حرف مشتعل






انْبِعَاجَةُ ضَوء  Emptyالإثنين يناير 09, 2012 7:58 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المراقب العـــام
الرتبه:
المراقب العـــام
الصورة الرمزية

حرف مشتعل

البيانات
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1175
نقاط : 48986
تاريخ التسجيل : 19/11/2011
العمر : 39
العمل : معلمه

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: انْبِعَاجَةُ ضَوء انْبِعَاجَةُ ضَوء  Emptyالإثنين يناير 09, 2012 7:58 pm



انْبِعَاجَةُ ضَوء




[فِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏"‏ حَقُّ الْمُؤْمِنِ عَلَى الْمُؤْمِنِ سِتٌّ ، فَذَكَرَ مِنْهَا‏:‏ وَإِذَا اسْتَنْصَحَك فَانْصَحْ لَهُ ‏"‏ ‏. ‏قَالَ الْخَطَّابِيُّ‏:‏ النَّصِيحَةُ كَلِمَةٌ يُعَبَّرُ بِهَا عَنْ جُمْلَةٍ هِيَ إرَادَةُ الْخَيْرِ لِلْمَنْصُوحِ لَهُ قَالَ‏:‏ وَأَصْلُ النُّصْحِ فِي اللُّغَةِ الْخُلُوصُ، يُقَالُ نَصَحْت الْعَسَلَ إذَا خَلَّصْته مِنْ الشَّمْعِ ‏.‏فَمَعْنَى النَّصِيحَةِ لِلَّهِ سُبْحَانَهُ صِحَّةُ الِاعْتِقَادِ فِي وَحْدَانِيِّتِهِ وَإِخْلَاصُ النِّيَّةِ فِي عِبَادَتِهِ ‏.‏وَالنَّصِيحَةُ لِكِتَابِهِ الْإِيمَانُ بِهِ وَالْعَمَلُ بِمَا فِيهِ ‏.‏وَالنَّصِيحَةُ لِرَسُولِهِ التَّصْدِيقُ بِنُبُوَّتِهِ وَبَذْلُ الطَّاعَةِ لَهُ فِيمَا أَمَرَ بِهِ وَنَهَى عَنْهُ ‏.‏وَالنَّصِيحَةُ لِعَامَّةِ الْمُسْلِمِينَ إرْشَادُهُ لَهُمْ إلَى مَصَالِحِهِمْ ]










الموضوع الأصلي : انْبِعَاجَةُ ضَوء // المصدر : منتديات معا لنصرة ديننا // الكاتب: حرف مشتعل






توقيع : حرف مشتعل






انْبِعَاجَةُ ضَوء  Emptyالإثنين يناير 09, 2012 7:59 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المراقب العـــام
الرتبه:
المراقب العـــام
الصورة الرمزية

حرف مشتعل

البيانات
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1175
نقاط : 48986
تاريخ التسجيل : 19/11/2011
العمر : 39
العمل : معلمه

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: انْبِعَاجَةُ ضَوء انْبِعَاجَةُ ضَوء  Emptyالإثنين يناير 09, 2012 7:59 pm



انْبِعَاجَةُ ضَوء




(3)





عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله. صلى الله عليه وسلم بعث جيشا فيهم رجل يقال له حدير.
وكانت تلك السنة قد أصابتهم سنة من قلة الطعام فزودهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ونسي ان يزود حديرا. فخرج حدير صابرا محتسبا وهو في آخر الركب يقول لا اله إلا الله والله اكبر والحمد لله وسبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله ويقول نعم الزاد هو يا رب. فهو يرددها وهو في آخر الركب. قال فجاء جبريل إلى النبي. صلى الله عليه وسلم فقال له أن ربي أرسلني إليك يخبرك انك زودت أصحابك ونسيت أن تزود حديرا وهو في آخر الركب يقول لا اله إلا الله والله اكبر وسبحان الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله ويقول نعم الزاد هو يا رب قال فكلامه ذلك له نور يوم القيامة ما بين السماء والأرض فابعث إليه بزاد. فدعا النبي. صلى الله عليه وسلم رجلا فدفع إليه زاد حدير وأمره إذا انتهى إليه حفظ عليه ما يقول وإذا دفع إليه الزاد حفظ عليه ما يقول ويقول له إن رسول الله. صلى الله عليه وسلم يقرئك السلام ورحمة الله ويخبرك أنه كان نسي ان يزودك وان ربي تبارك وتعالى أرسل إلي جبريل يذكرني بك فذكره جبريل واعلمه مكانك . فانتهى إليه وهو يقول لا اله إلا الله والله اكبر وسبحان الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله ويقول نعم الزاد هذا يا رب قال فدنا منه ثم قال له إن رسول الله . صلى الله عليه وسلم يقرئك السلام ورحمة الله وقد أرسلني إليك بزاد معي ويقول إني إنما نسيتك فأرسل إلي جبريل من السماء يذكرني بك قال فحمد الله وأثنى عليه وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال الحمد لله رب العالمين ذكرني ربي من فوق سبع سموات ومن فوق عرشه ورحم جوعي وضعفي يا رب كما لم تنس حديرا فاجعل حديرا لا ينساك.

قال فحفظ ما قال ورجع إلى النبي. صلى الله عليه وسلم فأخبره بما سمع منه حين أتاه وبما قال حين أخبره فقال رسول الله. صلى الله عليه وسلم أما انك لو رفعت رأسك إلى السماء ل رأيت لكلامه ذلك نورا ساطعا ما بين السماء والأرض. ] صفة الصفوة 1/165



بحثت عن سند الرواية ولم أجد له تضعيفا أو تصحيحا .. ومقصدي العِبرة .. والله المستعان . فالله لا ينسى ولم ينسى أحد من عبيده مطلع على دقائقه كل حركة منا بإذنه وكل لقمة ساقها الله إلينا مكتوبا عليه اسم من سيأكلها .. فـ اللهم كما لم تنسانا .. اجعلنا لا ننساك !












الموضوع الأصلي : انْبِعَاجَةُ ضَوء // المصدر : منتديات معا لنصرة ديننا // الكاتب: حرف مشتعل






توقيع : حرف مشتعل






انْبِعَاجَةُ ضَوء  Emptyالإثنين يناير 09, 2012 8:00 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المراقب العـــام
الرتبه:
المراقب العـــام
الصورة الرمزية

حرف مشتعل

البيانات
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1175
نقاط : 48986
تاريخ التسجيل : 19/11/2011
العمر : 39
العمل : معلمه

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: انْبِعَاجَةُ ضَوء انْبِعَاجَةُ ضَوء  Emptyالإثنين يناير 09, 2012 8:00 pm



انْبِعَاجَةُ ضَوء




(4)




( .. ولما كانت الذنوب متفاوتة في درجاتها ومفاسدها تفاوت عقوباتها في الدنيا والآخرة بحسب تفاوتها ونحن نذكر فيها بعون الله فصلا وجيزا جامعا فتقول : أصلها نوعان ترك مأمور وفعل محظور وهما الذنبان اللذان ابتلى الله سبحانه أبوي الجن والأنس بهما [1] . وكِلاهما ينقسم باعتبار محله إلى ظاهر على الجوارح وباطنا في القلوب [2] . وباعتبار متعلقة إلى حق الله وحق خلقه وإن كان كل حق لخلقه فهو متضمن لحقه لكن سمى حقا للخلق لأنه يجب بمطالبتهم ويسقط بإسقاطهم . ثم هذه الذنوب تنقسم إلى أربعة أقسام : ملكية وشيطانية وسبعية وبهيمية لا تخرج عن ذلك :

1/ الذنوب الملكية: أن يتعاطى ما لا يصلح له من صفات الربوبية كالعظمة والكبرياء والجبروت والقهر والعلو والظلم واستعباد الخلق ونحو ذلك ويدخل في هذا الشرك بالرب تعالى ... فمن كان من أهل هذه الذنوب فقد نازع الله سبحانه ربوبيته وملكيه وجعل له ندا وهذا أعظم الذنوب عند الله ولا ينفع معه عمل .
2/ وأما الذنوب الشيطانية : فالتشبه بالشيطان في الحسد والبغي والغش والغل والخداع والمكر والأمر بمعاصي الله وتحسينها والنهي عن طاعة الله وتهجينها والابتداع فى دينه والدعوة إلى البدع والضلال وهذا النوع يلي النوع الأول في المفسدة وإن كانت مفسدته دونه .
3/ وأما الذنوب السبعية فذنوب العدوان والغضب وسفك الدماء والتوثب على الضعفاء والعاجزين ويتولد منها أنواع أذي النوع الإنساني والجرأة على الظلم والعدوان .
4/ وأما الذنوب البهيمية فمثل الشرة والحرص علي قضاء شهوة البطن والفرج ومنها يتولد الزنا والسرقة وأكل أموال اليتامى والبخل والشح والجبن والهلع والجزع وغير ذلك .
وهذا القسم أكثر ذنوب الخلق لعجزهم عن الذنوب السبعية والملكية ومنه يدخلون إلى سائر الأقسام فهو يجرهم إليها [3] بزمام فيدخلون منه إلى الذنوب السبعية ثم إلى الشيطانية ثم منازعة الربوبية والشرك في الوحدانية ومن تأمل هذا حق التأمل تبين له أن الذنوب دهليز الشرك والكفر ومنازعة الله ربوبيته . .. ) [4]

هامـشي ,,
[1] أبو الإنس آدم عليه السلام فعل المحظور بأكله من الشجرة وأبو الجن إبليس ترك المأمور برفضه السجود .
[2] من ذنوب الباطن-القلوب- : سوء الظن ، الرياء ، العجب ، النفاق .. وغير ذلك ومن ذنوب الباطن ما يحاسب العبد عليه كحبه مع الله ومنها ما يتجاوز عنه الله مثل غيبة الباطن وإن كان الأولى مقاومتها إذ أنها تؤثر على الإيمان وطهر القلب .
[3] صدق رحمه الله إذ أن من شؤم المعصية وعقوبتها المعصية بعدها "فزادتهم رجسا إلى رجسهم" كما أن ثواب الحسنة الحسنة بعدها قال تعالى "ويزيد الذين اهتدوا هدى " .. فمن عصى عجل بالتوبة قبل أن يدخل في متاهة معاصي يصعب الخروج منها .
[4] من كتاب الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي لابن قيم الجوزية رحمه الله وهو من أروع ما قرأت ويسير المعنى (وأظن أنه هو نفسه الداء والدواء) .













الموضوع الأصلي : انْبِعَاجَةُ ضَوء // المصدر : منتديات معا لنصرة ديننا // الكاتب: حرف مشتعل






توقيع : حرف مشتعل






انْبِعَاجَةُ ضَوء  Emptyالإثنين يناير 09, 2012 8:01 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المراقب العـــام
الرتبه:
المراقب العـــام
الصورة الرمزية

حرف مشتعل

البيانات
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1175
نقاط : 48986
تاريخ التسجيل : 19/11/2011
العمر : 39
العمل : معلمه

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: انْبِعَاجَةُ ضَوء انْبِعَاجَةُ ضَوء  Emptyالإثنين يناير 09, 2012 8:01 pm



انْبِعَاجَةُ ضَوء




(5)

همم عَليّة :
( أنا اليوم , و أنا بالأمس , كما كنت في الصغر , أمضي يومي أكثره في الدار اقرأ , و ربما مر عليّ يوم أقرأ فيه ثلاثمئة صفحة , ومعدل قراءتي مئة صفحة , من سنة 1340 إلى هذه السنة 1402 , اثنتان و ستون سنة , احسبوا كم يوما فيها , واضربوها بمئة تعرفوا كم صفحة قرأت .. )
ذكريات الشيخ الأديب الشامي علي الطنطاوي رحمه الله .


وجود الخالق :
( .. فإن من تأمل هذه الموجودات السفلية والعلوية واختلاف أشكالها وألوانها وطباعها ومنافعها ووضعها في مواضع النفع بها محكمة، علم قدرة خالقها وحكمته وعلمه وإتقانه وعظيم سلطانه، كما قال بعض الأعراب وقد سئل: ما الدليل على وجود الرب تعالى؟ فقال: يا سبحان الله، إن البعرة لتدل على البعير، وإن أثر الأقدام لتدل على المسير، فسماء ذات أبراج، وأرض ذات فجاج، وبحار ذات أمواج؟ ألا يدل ذلك على وجود اللطيف الخبير؟
وعن أبي حنيفة أن بعض الزنادقة سألوه عن وجود الباري تعالى، فقال لهم: دعوني فإني مفكر في أمر قد أخبرت عنه ذكروا لي أن سفينة في البحر موقرة فيها أنواع من المتاجر وليس بها أحد يحرسها ولا يسوقها، وهي مع ذلك تذهب وتجيء وتسير بنفسها وتخترق الأمواج العظام حتى تتخلص منها، وتسير حيث شاءت بنفسها من غير أن يسوقها أحد. فقالوا: هذا شيء لا يقوله عاقل، فقال: ويحكم هذه الموجودات بما فيها من العالم العلوي والسفلي وما اشتملت عليه من الأشياء المحكمة ليس لها صانع!! فبهت القوم ورجعوا إلى الحق وأسلموا على يديه.
وعن الشافعي: أنه سئل عن وجود الصانع، فقال: هذا ورق التوت طعمه واحد تأكله الدود فيخرج منه الإبريسم [الحرير] ، وتأكله النحل فيخرج منه العسل، وتأكله الشاة والبعير والأنعام فتلقيه بعرًا وروثا ، وتأكله الظباء فيخرج منها المسك وهو شيء واحد .. )
تفسير بن كثير ج1 ص 78













الموضوع الأصلي : انْبِعَاجَةُ ضَوء // المصدر : منتديات معا لنصرة ديننا // الكاتب: حرف مشتعل






توقيع : حرف مشتعل






انْبِعَاجَةُ ضَوء  Emptyالإثنين يناير 09, 2012 8:02 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المراقب العـــام
الرتبه:
المراقب العـــام
الصورة الرمزية

حرف مشتعل

البيانات
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1175
نقاط : 48986
تاريخ التسجيل : 19/11/2011
العمر : 39
العمل : معلمه

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: انْبِعَاجَةُ ضَوء انْبِعَاجَةُ ضَوء  Emptyالإثنين يناير 09, 2012 8:02 pm



انْبِعَاجَةُ ضَوء




(6)

يا مطرودا احذر أن تفارق عتبة بابهم
يا مرميا بالبعاد إياك أن تبعد عن جنابهم
يا مهجورا ابك وترام عليهم
يا متوعدا بالعقاب لا تهرب منهم إلا إليهم
في حديث جابر المرفوع إن العبد ليدعو الله وهو عليه غضبان فيعرض عنه فلا يزال يدعوه حتى يقول الله عز و جل للملائكة إن عبدي قد أبى أن يدعو غيري فقد استجبت له . [إسناده ضعيف]

( كان رجل من أصحاب ذي النون يطوف في السكك يبكي وينادي : أين قلبي أين قلبي من وجد قلبي؟! فدخل يوما بعض السكك فوجد صبيا يبكي وأمه تضربه ثم أخرجته من الدار فأغلقت دونه فجعل الصبي يلتفت يمينا وشمالا ولا يدري أين يذهب ولا أين يقصد فرجع إلى باب الدار فوضع رأسه على عتبته فنام فلما استيقظ جعل يبكي ويقول يا أماه من يفتح لي الباب إذا أغلقت عني بابك ومن يدنيني من نفسه إذا طردتيني ومن الذي يؤويني بعد أن غضبت علي .
فرحمته أمه فقامت فنظرت من خلل الباب فوجدت ولدها تجري الدموع على خده متمعكا في التراب ففتحت الباب وأخذته حتى وضعته في حجرها وجعلت تقبله وتقول : يا قرة عيني وعزيز نفسي أنت الذي حملتني على نفسك وأنت الذي تعرضت لما حل بك لو كنت أطعتني لم يكن مني مكروها . فتواجد الرجل ثم قام وصاح وقال قد وجدت قلبي قد وجدت قلبي ) هكذا ينبغي أن يكون حال العبد مع ربه .
إذا هجروا عزا وصلنا تذللا ** وإن بعدوا يأسا قربنا تعللا
وإن أغلقوا بالهجر أبواب وصلهم ** وقالوا ابعدوا عنا طلبنا التوصلا
وقفنا على أبوابهم نطلب الرضى ** على الترب عفرنا الخدود تذللا
أشرنا بتسليم وإن بعد المدى ** إليهم وكلفنا الرياح التحملا

الطريق إلى الربانية منهجا وسلوكا / مجدي الهلالي (وهو كتاب رائع وليس بطويل)
وقد نقلها الكاتب من (شرح حديث لبيك اللهم لبيك لابن رجب الحنبلي) وأظن مغزى القصة واضحا في فقه
التعامل مع ربنا جل وعلا .. والله المستعان .










الموضوع الأصلي : انْبِعَاجَةُ ضَوء // المصدر : منتديات معا لنصرة ديننا // الكاتب: حرف مشتعل






توقيع : حرف مشتعل






انْبِعَاجَةُ ضَوء  Emptyالإثنين يناير 09, 2012 8:03 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المراقب العـــام
الرتبه:
المراقب العـــام
الصورة الرمزية

حرف مشتعل

البيانات
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1175
نقاط : 48986
تاريخ التسجيل : 19/11/2011
العمر : 39
العمل : معلمه

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: انْبِعَاجَةُ ضَوء انْبِعَاجَةُ ضَوء  Emptyالإثنين يناير 09, 2012 8:03 pm



انْبِعَاجَةُ ضَوء




(7)

إن تأخر المسلمين اليوم عن القيادة العالمية لشعوب الأرض نتيجة منطقية لقوم نسوا رسالتهم، وحطوا من مكانتها، وشابوا معدنها بركام هائل من الأوهام في مجال العلم والعمل على حد سواء، وأهملوا السنن الربانية، وظنوا أن التمكين قد يكون بالأماني والأحلام. إن هذا الضعف الإيماني والجفاف الروحي، والتخبط الفكري والقلق النفسي، والشتات الذهني، والانحطاط الخلقي الذي أصاب المسلمين بسبب الفجوة الكبيرة التي حدثت بين الأمة والقرآن الكريم والهدي النبوي الشريف، وعصر الخلفاء الراشدين، والنقاط المشرقة المضيئة في تاريخنا المجيد .. إن السيرة النبوية تعطي كل جيل ما يفيده في مسيرة الحياة ، وهي صالحةٌ لكل زمان ومكان ومُصلِحةٌ كذلك .

من مقدمة كتاب ( السيرة النبوية عرض وقائع وتحليل أحداث ) لصاحبه ( عليّ محمد الصلابي ) وحبذا لو قرأتم مقدمته كاملة إذ فيها من الفوائد خيرا كثيرا ، والكتاب متوافر على الشبكة ..













الموضوع الأصلي : انْبِعَاجَةُ ضَوء // المصدر : منتديات معا لنصرة ديننا // الكاتب: حرف مشتعل






توقيع : حرف مشتعل







الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)




انْبِعَاجَةُ ضَوء  Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2013, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة معا لنصرة ديننا و جميع المواضيع و المشاركات المكتوبه لا تعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما عن وجهة نظر الاعضاء